غير مصنف

إعراب آية من القرآن الكريم: قال الله تعالى في سورة العنكبوت: " مَنْ كَاْنَ يَرْجُوْ لِقَاْءَ اللهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللهِ لَآتٍ وَهُوَالسَّمِيْعُ الْعَلِيْمُ"

[ad_1]

إعراب آية من القرآن الكريم:

قال الله تعالى في سورة العنكبوت:

” مَنْ كَاْنَ يَرْجُوْ لِقَاْءَ اللهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللهِ لَآتٍ وَهُوَالسَّمِيْعُ الْعَلِيْمُ”

الإعراب:

من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. 

كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح وهو فعل الشرط واسمه ضمير مستتر تقديره هو يعود على من.

يرجو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على من.

والجملة الفعلية(يرجو) في محل نصب خبر كان.

والجملة الفعلية(كان يرجو) في محل رفع خبر المبتدأ من.

والجملة الاسمية(من كان يرجو) ابتدائية لا محل لها من الإعراب. 

لقاء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 

الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. 

فإنّ: الفاء رابطة الجواب الشرط.

إن: حرف مشبه بالفعل.

أجل: اسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 

الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. 

لآت: اللام مزحلقة.

آت: خبرها مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لمنع التقاء الساكنين وهي مقدرة للثقل.

والجملة الاسمية(إنّ أجل الله لآت) في محل جزم جواب الشرط.

وهو: الواو استئنافية. 

هو: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. 

السميع: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 

العليم: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 

ملاحظات:

١- تقدّر الضمة والكسرة على الواو والياء للثقل،

كقولنا: يأتي، ويرجو. 

  وتظهر الفتحة عليهما لأنها حركة خفيفة،

كقولنا: لن يرميَ، ولن يعلوَ.

٢- اللام المزحلقة تدخل على خبر إنّ. وهي في الأصل لام الابتداء تدخل على المبتدأ لتوكيد الكلام. 

كقولنا: لَلبردُ شديدٌ.

فإذا دخلت إنّ(التي تفيد التوكيد) على الجملة انزلقت اللام من المبتدأ إلى الخبر لأنّ(إنّ) لها الصدارة، فتصبح الجملة:

إنّ البردَ لشديدٌ.

٣- آتٍ: اسم فاعل من الفعل الثلاثي أتى، مضارعه يأتي.

 يصاغ اسم الفاعل منه على وزن فاعل: الآتي.

عند حذف(ال) التعريف سيصبح منونا، والتنوين هو صوت نون ساكنة فيجتمع ساكنان(هما الياء الساكنة والتنوين) أحدهما حرف علة، يُحذف حرف العلة لمنع التقاء الساكنين، فيصبح: آتٍ. 

وأما عن التنوين فهو الكسرة التي على التاء أصلا مع صوت التنوين.

٤- اقترنت جملة جواب الشرط في الآية الكريمة بالفاء وجوبا لأنه جملة اسمية.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى