غير مصنف

اللغة العربية / التوكيد في اللغة العربية : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة

[ad_1]

اللغة العربية / التوكيد في اللغة العربية : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة

تأمل الجمل الآتية :

– كلّمني الوزيرُ نفسُهُ .

– جاءت هندُ عينُها .

– قرأتُ الكتابَ كلَّهُ

تعريف التوكيد

 

قاعدة : التوكيد تابع يذكر في الكلام لدفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصودا .

 

التوكيد وأنواعه

 

التوكيد نوعان : لفظي ومعنوي .

 

تعريف التوكيد اللفظي

التوكيد اللفظي هو تكرار اللفظ السابق ( المؤكد ) ، مرتين أو ثلاثا على الأكثر ، ويكون :

– اسما ، مثل : الكتابُ الكتابُ مفيدٌ .

– فعلا ، مثل : طلعَ طلعَ القمرُ .

– حرفا ، مثل : في في المحطةِ قطارٌ .

– ضميرا ، مثل : هوَ هوَ المجدُّ .

– جملة اسمية ، مثل : الماءُ عذبٌ ، الماءُ عذبٌ .

– جملة فعلية ، مثل : زأر الأسدُ ، زأر الأسدُ .

 

تعريف التوكيد المعنوي 

التوكيد المعنوي هو أن يذكر بعد الاسم السابق ( المؤكد ) أحد هذه الألفاظ : نفس – عين – كل – جميع – عامة – كلا – كلتا – أجمع .

ولا بد أن تضاف هذه الألفاظ إلى ضمير يعود على المؤكد . ولكل لفظ من هذه الألفاظ معنى وحكم :

1 – النفس والعين

وهما بمعنى واحد ، ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع ، ويكون لفظهما مفردا مع المفرد ، ويجمعان على وزن ( أفعُل ) مع المثنى والجمع ، مثل :

– رأيتُ الأستاذَ نفسَهُ في السوق .

– جاء اللاعبون أعيُنُهم فدخلوا الملعبَ .

– جاءت المرأتان أنفُسهُما .

2 – كل وجميع وعامة

ويؤكد بهذه الألفاظ لتدل على الشمول ، مثل :

– أحبُّ الصادقين كلَّهم .

– المسلمون جميعُهم إخوة .

– حضر المشجعون عامتُهم .

3 – كلا وكلتا 

تستعمل كلا لتأكيد المثنى المذكر ، وتستعمل كلتا لتأكيد المثنى المؤنث ، مثل :

– جاء الطالبان كلاهُما .

– جاءت المرأتان كلتاهُما .

ملاحظة : لا يؤكد بـ ( كلا – كلتا ) إلا إذا أضيفا إلى الضمير .

 

4 – أجمع

تستعمل لتوكيد المفرد والجمع دون المثنى ولا يتصل بها ضمير ، ويتفرع من كلمة أجمع ثلاث كلمات أخرى للتوكيد هي : 

– جمعاء : للمفردة المؤنثة .

– أجمعون : لجماعة الذكور .

– جُمَع : لجماعة الإناث .

أمثلة :

– فهمتُ الدرسَ أجمعَ .

– حفظتُ السورة جمعاءَ .

– أحب المسلمينَ أجمعينَ .

– أقدر الأمهاتِ جُمع .

 

نماذج إعراب التوكيد اللفظي والمعنوي

 

– جاء زيدٌ نفسُه .

جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

زيد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

نفسه : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

– حضر المعلمان أنفسَهُما .

حضر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

المعلمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .

أنفسهما : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .والميم حرف عماد ، والألف للتثنية .

– رجع اللاعبونَ أجمعونَ .

رجع : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

اللاعبون : فاعل مرفوع بالواو والنون لأنه جمع مذكر سالم .

أجمعون : توكيد معنوي مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .

– سقط الملاكمان كلاهُما .

سقط : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

الملاكمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .

كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وهما : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

– الأمةُ الأمةُ واحدةٌ .

الأمة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

الأمة : توكيد لفظي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

واحدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

– جاءت كلتا البنتينِ .

جاءت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .

كلتا : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهو مضاف .

البنتين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .

قاعدة : إذا أضيفت كلا وكلتا إلى اسم ظاهر فتعربان حينئذ غير توكيد ، وتقدر عليهما حركات الإعراب الثلاث .

– ‘ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ . ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ‘ ( النبإ 4 – 5 ) .

– ‘ فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ‘ ( الحجر 30 ) .

– ‘ كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا ‘ ( الفجر 21 ) .

– ‘ سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ ‘ ( يس 36 ) .

– ‘ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَى . ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ‘ ( القيامة 34 – 35 ) 

 

تمارين و تدريبات على التوكيد

 

1 – عين في العبارات الآتية التوكيد والمؤكد واشكلهما ، وميز التوكيد اللفظي من التوكيد المعنوي :

– يثني الناس جميعهم على العامل المجد .

– الملك كله لله .

– تفقدت أنا نفسي أشجار البستان ، فوجدتها جميعها مثمرة .

– أطع والديك كليهما ، واعطف على إخوتك جميعهم .

– إياك إياك النميمة .

– عاد الرسول عينه يحمل البشرى .

أجل . أجل سيلقى الجاني جزاءه .

– قطعنا نحن أنفسنا الطريق كله مشيا على الأقدام .

2 – ضع في كل مكان من الأماكن الخالية توكيدا معنويا مناسبا ، واضبط آخره بالشكل :

– تلف الأثاث ….

– بعت ثمر البستان ….

– أبوه وأخوه …. يعطفان عليه .

– احفظ عينيك …. من وهج الشمس .

– أخوك …. هو الذي نقل الخبر .

– اشتريت الحصانين ….

– العقلاء …. يكرهون الشقاق .

3 – أعرب ما يلي :

– دعونا الطبيب نفسه .

– احترق أثاث المنزل جميعه .

[ad_2]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى